مجموعة الحربي
مجموعة الحربي
الجمعة 16 نوفمبر 2018

جديد المقالات
جديد الملفات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد الملفات

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
الصحه والجمال
دراسات: التليفزيون والكمبيوتر بغرفة النوم يسببان الارق
دراسات: التليفزيون والكمبيوتر بغرفة النوم يسببان الارق
08-12-2014 12:47

يصاحب الأرق بعض الأشخاص لفترات من حياتهم تتسم بالاضطراب وتزايد المشكلات واختلال الساعة البيولوجية، ما يضطرهم أحيانا للجوء إلى الأدوية التي يحذر الأطباء من الإدمان عليها .

ويقول استشاري الامراض النفسية الاردنى الدكتور محمد الحباشنة ان الأرق على ثلاثة أنواع، الأول هو الأرق المبكر وأعراضه صعوبة الخلود الى النوم، والنوع الثاني الأرق المتوسط وأعراضه النوم المتقطع، والنوع الأخير الأرق المتأخر وأعراضه الصحو قبل الوقت المعتاد بساعتين أو أكثر .

ويلفت الحباشنة إلى ما كشفته الدراسات حول مشكلة اضطرابات النوم تكشف أن 30 فى المائه من الناس يعانون من اضطرابات في النوم في فترة من فترات حياتهم .

ويصنف الحباشنة الاضطرابات فى نوعين، الأول يسمى اضطرابات بدائية لا يترافق مع اضطرابات أخرى ، بقدر اتصاله بنظام النوم الذي يربط السرير بالتوتر ويقدم الحباشنة أمثلة مسببة لهذا النوع من الأرق كشرب المنبهات أو الارهاق والتعب الشديد قبل النوم أو تناول وجبات دسمة ومتأخرة والثانى ثانوى ناتجة عن أعراض لاضطرابات نفسية اخرى مثل القلق أو الاكتئاب .

وفي هذا السياق، يقدم الحباشنة مجموعة نصائح لمن يعانون من الاضطراب البدائي ومن اهمها اعتماد أثاث بسيط لغرفة النوم من دون استخدامها لغير اغراضها .. وفي هذا المجال يبين ان وضع التليفزيون أو جهاز الكمبيوتر داخل غرفة النوم قد يكون من احد مسببات الأرق.

ويركز على أهمية ممارسة رياضة خفيفة قبل النوم بأربع ساعات لا سيما لمن لا يتطلب عمله بذل مجهود جسماني، مع اعتماد ان لا يتجاوز موعد الوجبة الأخيرة قبل النوم الساعة الثامنة مساء بما يضمن تناولها قبل موعد النوم بفترة كافية.

ويرى الحباشنة ان بعض الممارسات قد تساهم في تسريع النوم مثل الحمام الساخن الذي يساعد على الاسترخاء إلى جانب شرب الحليب الساخن.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 343


خدمات المحتوى


تقييم
6.00/10 (1 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجموعة الحربي
جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة الحربي